تعد شركة مرابحات للحلول العقارية من الشركات الرائدة بمنطقة الشرق الأوسط التي تخصصت في ابتكار الحلول والمنتجات والأدوات والخدمات العقارية التي تستند الى أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء. يقع المقر الرئيسي للشركة في الكويت, ولها فروع في كل من : دولة الامارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، مصر ، وتركيا.

 

تنقسم شرائح عملاء شركة مرابحات للحلول العقارية الى فئتين وهما :
المسلمون على وجه العموم والعرب منهم على وجه الخصوص وهم يشكلون 1,500 مليون فرد.ويصل العدد الحالي من العملاء الى 100,000 ، وقد نجحت الشركة في إضافة أكثر من 14,000 عميل الى قاعدة بياناتها .
وبفضل رؤيتها العقارية والاستثمارية المبتكرة استطاعت شركة مرابحات للحلول العقارية أن تضفي بعداً جديداً لهذه الأدوات والخدمات والمنتجات مستلهمة من تعاليم الدين الاسلامي الحنيف.ولتوسيع نطاق تطبيق هذه الأدوات، كصكوك تبادل على سبيل المثال، باتت أنشطة الشركة تشمل المشروعات السياحية التقليدية بعد أن كانت قاصرة على المشروعات الاسلامية.
الآن تطبق شركة مرابحات انواع مختلفة من المشاريع لعملائها منها ما يندرج تحت بند السياحة الدينية,وهو برج هاجر (مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية) ومنها ما يندرج تحت بند السياحة الأسرية,و هو منتجع شرم لاجون (شرم الشيخ، مصر)ومن خلال هذه المشروعات وغيرها من المشروعات المستقبلية ابتكرت شركة مرابحات نظاماً فريداً ومتكاملاً لتقديم الخدمات تم ادخاله لأول مرة في السوق العقاري وهو يضم كافة المميزات ووسائل الراحة التي يحلم بها عميل مرابحات.ويطلق على هذا النظام «نظام تبادل».

صكوك تبادل
صكوك التبادل هي وثيقة تثبت حق مالكها بالإنتفاع بوحدة معينة موصوفة بالذمة لفترة محددة من السنة ولعدد معلوم من السنوات.
صكوك تبادل
امتلاك صك تبادل كحق انتفاع لفترة محددة من العام ولعدد سنوات محدد.
إمكانية نقل حق الانتفاع إلى طرف ثاني لمدة عام واحد أو عدة أعوام.
إمكانية بيع ( الصك) مرة أخرى.
إمكانية تأجيل حقوق الانتفاع وترحيلها لسنة تالية.
إمكانية نقل حقوق الانتفاع كجزء من الميراث عند الوفاة لا قدر الله.
الرؤية وراء صكوك التبادل
مجابهة تضخم أسعار الوحدات السكنية السياحية خلال ذروة الموسم السياحي.
توفير وحدات سكنية لم تكن متاحة من قبل ويتعذر الحصول عليها وعرضها في سوق أكثر اتساعاً.
توفير المرافق كاملة الخدمات طوال العام دون حاجة لإجراء أعمال الصيانة المكلفة.
إتاحة الفرصة للراغبين في الانتفاع من الوحدات السكنية والعائلات بدون حاجة لتحمل:

الرسوم والنفقات.
تكلفة وحدات غير مستغلة بالكامل ومغلقة معظم الوقت طوال العام.
تجميد رأس المال.

الشريعة الاسلامية
شريعتنا الإسلامية معجزة بكل المقاييس، ويكمن إعجازها في أحد جوانبها وهي قابليتها للتكيف والاستجابة لحاجات كل المجتمعات على مر العصور والأزمان، وقد وصفت بأنها سمحاء لمرونتها وقدرتها على توليد الأدوات والنظم التي تتيح لأعضاء المجتمع أن يباشروا أعمالهم التجارية ، وتبادلاتهم المالية، وتعاملاتهم النقدية بسرعة ويسر وسهولة في بيئة تخلو من الانتهازية والاستغلال والغش التجاري.

وإن كان هناك بعض الجوانب تتشابه في نظام الصكوك مع نظام المشاركة في الوقت، إلا أنها تختلف عنه اختلافاً جذرياً. حيث أن نظام صكوك تبادل يلتزم بأحكام الشريعة الإسلامية التزاماً كاملاً ، ويخضع للقواعد والتعاليم الإسلامية.